البرلمان المصرى الحر
أنت الآن فى البرلمان المصرى الحر ، نافذتك الحر للتعبير عن رأيك ، يشرفنا انضمامك إلينا ، لذلك فضلا قم بالتسجيل


منتدى البرلمان المصرى الحر - عن غرفة البرلمان المصرى الحر بالبالتوك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ليله الرؤيه..كلمات محمود صابر الخطيب
14/8/2010, 12:09 pm من طرف nasrnsar

» حراك اساسى..كلمات محمود صابر الخطيب
6/8/2010, 5:46 pm من طرف nasrnsar

» الموت..كلمات.. محمود صابر الخطيب
6/8/2010, 5:41 pm من طرف nasrnsar

» الدخان..كلمات ..محمود صابر الخطيب
6/8/2010, 5:33 pm من طرف nasrnsar

» السقوط..كلماتى..محمود صابر الخطيب
6/8/2010, 5:27 pm من طرف nasrnsar

» المدبحه..كلمات محمود صابر الخطيب
3/8/2010, 6:06 am من طرف nasrnsar

» ٣٠ شخصية سياسية تتفق مع «الإخوان» على حشد الجماهير ضد النظام
21/7/2010, 9:34 pm من طرف Admin

» أصل مصر
5/7/2010, 8:34 am من طرف Moody

» كلنا خالد سعيد - قوم يامصرى
4/7/2010, 4:16 pm من طرف i love ahmed yaseen

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

 قالب السماعى - قوالب كلاسيكية شرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Moody
Admin


عدد المساهمات: 115
تاريخ التسجيل: 02/06/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: قالب السماعى - قوالب كلاسيكية شرقية   1/7/2010, 2:14 am

ماهو السماعى ؟

يطلق لفظ السماعي على صيغة تأليف آلي تتفق وصيغة البشرف ،
إنما يختلف عن البشرف بأن هذا القالب لايوزن إلا على إيقاع السماعي الثقيل
أي ارتبط هذا القالب باسم الإيقاع الذي يوزن عليه اللحن ويتألف السماعي من
أربع خانات وتسليم وهي كما يلي خانة أولى وتسليم ، خانة ثانية وتسليم ،
خانة ثالثة وتسليم ، خانة رابعة وتسليم

تؤلف الخانة الأولى والثانية والثالثة
والتسليم على إيقاع السماعي ، أما الخانة الرابعة فتلحن على إيقاعات سريعة
أو مركبة وغالباً تكون من الفالس

وكان الأتراك يعزفون السماعي إما بعد
البشرف مباشرة أو بعد الوصلة الغنائية ، أما العرب فإنهم يستهلون وصلتهم

الغنائية بإحدى هاتين الصيغتين ، ومع مرور الوقت وتقدم الزمن حل السماعي
محل البشرف وذلك قبل البدء بالوصلة الغنائية ليتم تهيئة أذن المطرب على
المقام الذي سيغني منه وصلته الغنائية
قالب السماعى
يتكون قالب السماعى
من اربع خانات وتسليمه تكرر التسليمه بعد كل خانه تصاغ الخانه الاولى
والثانيه والثالثه والتسليم على ضرب السماعى الثقيل لذا سمي بالسماعى اما
الخانه الرابعه فبضرب وايقاع مختلف مثل ضرب الوحده الكبيره اوالسماعى
الطائر او السربند

الخانه الاولى :

وفيها يستعرض المؤلف
المقام الاصلى دون تلوينات نغميه او الخروج عن المقام وبه يستعرض جنس الاصل
وقرارات المقام


ا
لتسليمه :

تكرر التسليمه بعد كل خانه وتكون نصف عدد موازير الخانه الاولى
تقريبا فى المقام الاصلى الملحن منه
وتتسم بالحركه السريعه لجذب سمع المستمع


الخانه الثانيه


وفيه يستعرض المؤلف فروع المقام الاصلى ويتنقل فى عائله المقام وفى نهايه
الخانه آخر جمله موسيقيه تكون فى نفس المقام الاصلى حتى يوصل بين الخانه
الثانيه والتسليمه


الخانه الثالثه

وفيها يستعرض
المؤلف الدرجات العليا للمقام


الخانه الرابعه

وفيها تثبيت للمقام الاصلى وتتميز بالحركه السريعه لاستعراض
مهارت العازف وفيها
تغيير للضرب او الايقاع.

منقول للافادة
















__________________
المرفقات
Semai Nawa athar.MP3
قالب سماعى - مقام نوا أثر
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(2.4 Mo) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قالب السماعى - قوالب كلاسيكية شرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرلمان المصرى الحر :: المنتديات الثقافية :: منتدى الموسيقى الكلاسيكية-